ظم بمقر جماعة حد السوالم يوم الجمعة 23 يونيو 2023، لقاء تواصلي بخصوص تعميم ونشر مضامين الدورية المشتركة المتعلقة بتبسيط مسطرة الترخيص بالبناء في الوسط القروي الصادرة في 28 أبريل 2023، وكذ ا المرسوم رقم 2.23.103 بشأن بمنح رخص التسوية المتعلقة بالبنايات غير القانونية. وقد ترأس هذا اللقاء السيد ممثل عامل إقليم برشيد، بحضور السيدين باشا حد السوالم وباشا سيدي رحال والسادة رؤساء المجالس الجماعية للجماعات الترابية والسادة رؤساء المصالح الخارجية والسادة رجال السلطة المحلية.
في بداية هذا اللقاء، استعرض رئيس مديرية التدبير الحضري والشؤون القانونية بالوكالة الحضرية لبرشيد بنسليمان أمام الحضور الكريم الخطوط العريضة للدورية الوزارية المشتركة بين وزارة إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة ووزارة الداخلية عدد (160/د) و (1049/د) الصادرة بتاريخ 28 أبريل 2023 والمتعلقة بتبسيط مسطرة الترخيص بالبناء في الوسط القروي واكد على اهمية مضامينها وأهدافها الرامية للنهوض بالعالم القروي وتحسين الوضعية المعيشية لساكنته، خصوصا وأن إقليم برشيد تطبع عليه الخصوصية القروية لمجالاته وساكنته فمن اصل 22 جماعة بالاقليم هناك 16 جماعة قروية اي بنسبة تناهز 73•/• .
كما شدد في كلمته على أهمية هذا اللقاء التواصلي في توحيد الرؤى والتدخلات بين جميع الفاعلين بغية التنزيل الأمثل لمقتضيات هذه الدورية على أرض الواقع مع الاخذ بعين الاعتبار الخصوصيات المجالية والسوسيو اقتصادية لكل جماعة ترابية . واستعرض في عرض ثان الخطوط العريضة لمضامين المرسوم رقم 2.23.103 بشأن بمنح رخص التسوية المتعلقة بالبنايات غير القانونية والذي جاء استكمالا للمرسوم الذي سبقه رقم 475-18-2 ( 12 يونيو 2019) المتعلق بتحديد إجراءات وكيفيات منح رخص الإصلاح والتسوية والهدم. وفي كلمة ختامية تمت دعوة كافة السادة رؤساء الجماعات الترابية من أجل تحسيس الساكنة بضرورة وضع ملفاتهم من أجل تسوية وضعية البنايات غير القانونية ، مما سيمكن من توفير مشهد عمراني لائق ومندمج.
وطلب ممثل عامل إقليم برشيد في كلمته الاخيرة من مختلف الفاعلين الانخراط الفعلي في وضع الاختيارات والأساليب الممكنة لمواكبة تنزيل المقتضيات القانونية بشكل سليم للدورية المشتركة والمرسوم لكسب الرهانات المرجوة .